موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

أحلام السلطان تعمق الأزمات التركية.. أردوغان يتحدى المهلة الأمريكية

77
image_pdf

أعلن أردوغان, اليوم السبت, أن بلاده لن تتراجع عن صفقة شراء أنظمة “إس 400” الصاروخية من روسيا وذلك بعد يوم من انقضاء المهلة الأمريكية لأنقرة.

نقلت قناة (إن.تي.في) التركية عن رجب طيب أردوغان قوله، السبت، إن بلاده لن تتراجع عن صفقتها لشراء أنظمة إس-400 الصاروخية من روسيا، وذلك بعد يوم من انقضاء مهلة غير رسمية وضعتها واشنطن لأنقرة للرد على عرض آخر.

ووضع المسؤولون الأمريكيون مهلة “غير رسمية” لأنقرة حتى يوم 15 شباط/فبراير للرد على العرض الأمريكي المنافس، وقالوا إنه إذا مضت تركيا قدماً في صفقة إس-400 فإن واشنطن ستسحب عرضها بيع صواريخ من طراز باتريوت التي تنتجها شركة رايثيون بقيمة 3.5 مليار دولار لتركيا.

كما قال المسؤولون إن ذلك من شأنه أن يعرض صفقة بيع مقاتلات إف-35 التي تنتجها شركة “لوكهيد مارتن” لتركيا للخطر، وقد يؤدي كذلك إلى فرض عقوبات أمريكية.

وفي تصريحات أثناء عودته من منتجع سوتشي الروسي، حيث عقدت قمة ثلاثية لبحث قضية سوريا بين تركيا وروسيا وإيران، قال أردوغان إن أنقرة ماضية في شراء أنظمة إس-400.

وشهدت العلاقة التركية الأمريكية أسوأ أحوالها عقب قضية القس الأمريكي اندرو برونسون حيث فرضت واشنطن عقوبات على أنقرة أدت لانهيار العملة التركية.

 

المصدر  : هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.