موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء ” 2019/1/9 “

95
image_pdf

عناوين الصحف العالمية | تطرقت الصحف العالمية اليوم الأربعاء إلى مفاعيل اجتماع جون بولتون مع نظيره التركي، بالإضافة إلى مصير معتقلي داعش لدى قوات سوريا الديمقراطية، وكذلك تطرقت الصحف إلى تصريحات وزير الخارجية الأردني بخصوص الجولان السوري المحتل، وتفاقم الأزمة الداخلية في أمريكا.

“توبيخ” أردوغان لمستشار الأمن القومي الأمريكي يفضح نوايا الأول

وقالت صحيفة الواشنطن تايمز أن هناك أزمة حقيقية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، وبدت في رفض استقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لمستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، أثناء زيارة  الأخير لأنقرة، وذلك بعدما زار بولتون، إسرائيل أمس لمدة يومين متتالين.

وأفادت الصحيفة الأمريكية بأن بولتون لم يكن وحده في زيارة تركيا، وإنما رافقه كل من المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا، ومندوب مواجهة “داعش”، السفير جيمس جيفري، وبأن الوفد الأمريكي حاول تقديم مقترحات حيال الأزمة التركية مع الكرد، ولكن أردوغان رفضها كلها.

وفي سياق متصل تحدثت صحيفة “الوول ستريت جورنال” الأمريكية  عن تدهور العلاقات بين أنقرة وواشنطن في أعقاب تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون وكذلك تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بخصوص ضمان أمن المقاتلين الكرد في حال انسحاب القوات الأمريكية من شمال سورية.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن تعنت القيادة التركية يفضح نواياها ويكشف عن نيتها الحقيقية لهجومها على شمال سورية.

مصير الدواعش المحتجزين غير مؤكد مع خروج الولايات المتحدة من سوريا

ومن جانبها تطرقت صحيفة “ميليتاري تايمز” الأمريكية إلى مصير الدواعش المحتجزين لدى قوات سورية الديمقراطية، ورأت الصحيفة أن هؤلاء سيشكلون عقبة كبيرة أمام إدارة ترامب المتخبطة أصلاً وخاصة أن الأخير يريد أن يسحب قواته من شمال سورية.

وقال مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية يوم الثلاثاء إن حل مصير هؤلاء السجناء يمثل أولوية قصوى لدى الإدارة الأمريكية.

وأشار المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، بأنه لا توجد إجابات سهلة، وإن إطلاق سراح هؤلاء، ومنهم الأوروبيون وبعض المواطنين الأمريكيين، سيكون “غير مقبول” لأنهم ببساطة يمكن أن ينضموا مرة أخرى إلى فلول داعش في سوريا أو في أي مكان آخر.

وقال بوبي تشيسني خبير قانون الأمن القومي في جامعة تكساس “هذا أمر مهم لأن قوات سوريا الديمقراطية تحتجز المئات من داعش، بما في ذلك العديد من المواطنين الأوروبيين، وقد يطلق سراحهم إذا لم يتم العثور على حل”.

وزير الخارجية الأردني: الجولان منطقة سورية محتلة

وأفادت صحيفة “الجيروساليم بوست” نقلاً عن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأميركي مايك بومبيو في عمان، قوله: “إن الجولان منطقة سورية محتلة وعلى إسرائيل الانسحاب منها”.

وأكد الصفدي “موقف الأردن الواضح والثابت من إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية”، مضيفاً أن مرتفعات الجولان أرض محتلة يجب على إسرائيل الانسحاب منها في إطار سلام شامل.

وأضاف أنه لا بد من وجود دور عربي إيجابي للإسهام في الحل السياسي في سوريا، موضحاً اتفاقه مع بومبيو على ضمان أمن منطقتي الركبان والتنف.

وأكد الصفدي على ضرورة إيجاد حل سياسي يضمن وحدة سوريا وخروج القوات الأجنبية منها، مضيفاً أن هزيمة داعش “هدف مشترك سنمضي به ضمن استراتيجية واحدة”.

ترامب يطلب 5,7 مليارات دولار لبناء “حاجز فولاذي” على الحدود مع المكسيك

وقالت صحيفة “الواشنطن بوست” بأن ترامب طلب في أوّل خطاب له إلى الأمّة من المكتب البيضاوي الثلاثاء تمويلاً بقيمة 5,7 مليارات دولار لبناء “حاجز فولاذي” على الحدود مع المكسيك.

وقال ترامب “بناء على طلب الديموقراطيين سيكون حاجزاً فولاذياً بدلاً من جدار اسمنتي”، مشيراً إلى أنّ الوضع على الحدود الجنوبية لبلاده يمثّل “أزمة إنسانية وأمنية متزايدة”.

بيلوسي تتّهم ترامب باحتجاز الأميركيين “رهائن” بواسطة الإغلاق الحكومي

وفي سياق متصل وبحسب صحيفة “النيويورك تايمز” الأمريكية، اتّهمت رئيسة مجلس النوّاب الأميركي الديموقراطية نانسي بيلوسي الرئيس دونالد ترامب الثلاثاء باحتجاز الأميركيين “رهائن” بواسطة “الإغلاق الحكومي” الذي يشلّ منذ أكثر من أسبوعين قسماً من الإدارات الفدراليّة.

وقالت بيلوسي “يجب أن يتوقّف الرئيس ترامب عن احتجاز الأميركيين رهائن ويجب أن يتوقّف عن تصعيد الأزمة ويجب أن يعيد فتح الحكومة”.

وبحسب بيلوسي فإنّ “الحقيقة هي أنّ النساء والأطفال على الحدود لا يشكّلون خطراً على الأمن، بل يشكّلون تحدياً إنسانياً، وهو تحدّ زادته استفحالاً سياسات الرئيس القاسية وغير المثمرة”.

 

ماورد في العناوين والأنباء لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع 

 

المصدر : وكالات + صحف عالمية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.