موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء ” 2019/1/9 “

52
image_pdf

عناوين الصحف | تطرقت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم إلى عودة سورية إلى الجامعة العربية وتداعيات الانسحاب الأمريكي من سوريا، إلى جانب تناولها للأسلحة التركية المضبوطة في ليبيا، والاحتجاجات السودانية، والهدنة اليمنية والعقوبات على إيران.

 

الحياة: شكري: عودة سورية إلى الجامعة العربية مرهونة بموافقة القادة العرب

وفي الشأن السوري تطرقت صحيفة الحياة إلى عودة سورية للجامعة العربية ونقلت عن وزير الخارجية المصري سامح شكري قوله: «إن عودة سورية لجامعة الدول العربية وحضورها القمة الاقتصادية في بيروت» هذا الشهر، «أمر مرهون بقرار من مجلس الجامعة»، و«أن يوافق عليه القادة العرب».

وأضافت الصحيفة “فيما يجتمع المندوبون الدائمون لدى الجامعة اليوم الأربعاء، نفت مصادر في الأمانة العامة للجامعة أن يكون الاجتماع بصدد مناقشة عودة سورية إلى مقعدها في اجتماعات الجامعة، المتخذ العام 2011.

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع لبحث الترتيبات اللوجستية والتقنية لاجتماع المجلس الوزاري العربي الأوروبي في بروكسيل في الرابع من شباط (فبراير) المقبل، بهدف الإعداد للقمة العربية – الأوروبية.

ونفى شكري في مؤتمر صحافي مشترك في القاهرة مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، علمه بحضور سورية القمة الاقتصادية، موضحاً أن هناك حاجة لاتخاذ دمشق إجراءات وفق قرار مجلس الأمن 2254 لتأهيل العودة للجامعة العربية. وأكد أن عودة سورية للجامعة مرتبطة بتطور المسار السياسي لإنهاء أزمتها.

الشرق الأوسط: توافُق بين ترمب وماكرون على «انسحاب منسَّق وحماية الأكراد»

ومن جانبها قالت صحيفة الشرق الأوسط “إن الدبلوماسية الفرنسية، حسب مصادر رسمية، نشطت تحركها وعملت على ثلاثة خطوط: تركيا، روسيا، والولايات المتحدة الأميركية، وكثفت اتصالاتها إنْ عبر القنوات الدبلوماسية التقليدية أو عبر وزارة الخارجية وأخيراً من خلال انخراط الرئيس ماكرون شخصياً. وفيما التواصل مع أنقرة قائم رغم التوتر المكتوم القائم بينها وبين باريس بسبب مخططات تركيا المعلنة للتدخل في سوريا، فإن الرئيس ماكرون سعى للالتفاف عليها من خلال الاتصال المباشر بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وفي مكالمة هاتفية حصلت في الثاني من الشهر الجاري، طلب منه ماكرون بلغة صريحة «المحافظة على القوى الحليفة وتحديداً الأكراد بالنظر إلى التزامهم الثابت في محاربة الإرهاب الإسلاموي».

أما مع واشنطن، فإن الطرفين يتواصلان باستمرار. وآخر ما حصل، هو الاتصال الهاتفي الذي أجراه ماكرون مع نظيره ترمب ليل أول من أمس. وقال قصر الإليزيه، في بيان أمس، إن «القضاء على (داعش) يبقى الأولوية» بالنسبة إلى الطرفين، وإنه في سياق انسحاب الوحدات الأميركية، فإن ماكرون «شدد على أهمية التنسيق الوثيق بين أطراف التحالف الدولي بما يضمن أمن شركائنا كافة». وجاء في البيان الرئاسي أيضاً أن ماكرون وترمب أكدا «عزمهما على الاستمرار في فرض احترام الخط الأحمر الخاص باللجوء إلى السلاح الكيماوي في سوريا».

حقيقة الأمر أن باريس «تنفست الصعداء» من «التوضيحات» الأميركية الأخيرة التي جاءت على لسان ترمب ومستشاره للأمن القومي جون بولتون، ووزير خارجيته مايك بومبيو. والسبب في ذلك، أن ما كانت تطمح إليه الدبلوماسية الفرنسية، «أي حصول انسحاب متفق عليه وغير متسرع من جهة وتوفير ضمانات للأكراد من جهة ثانية»، تحوّل بشكل ما إلى خطة أميركية جاءت بعد القلق الذي ضرب شركاء واشنطن في المنطقة وخارجها.

العرب: أردوغان يستعجل خلافة الأميركيين شرق الفرات

وفي ذات السياق قالت صحيفة العرب “لا يخفي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رغبته في أن تتولى واشنطن تسليمه مهمة إدارة المناطق السورية الواقعة تحت نفوذ الحركات الكردية المدعومة أميركيا، لكن طلب الوكالة التركي يلقى معارضة كبرى من دوائر أميركية ذات نفوذ بدأت بالالتفاف على قرار الرئيس دونالد ترامب بالانسحاب من سوريا وتبحث عن إبطائه ووضع الشروط أمامه.

وتأتي هذه الرغبة في أجواء من التوتر التركي ـ الأميركي ظهرت بشكل جلي في تصريحات جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي الذي زار أنقرة، الثلاثاء، وكذلك في تصريحات إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة التركية، والتي رفع فيها كل طرف من منسوب الغضب تجاه الطرف الآخر في ما يتعلق بالمواقف من سوريا”.

الشرق الأوسط: صراع مواكب في الخرطوم اليوم

وفي الشأن السوداني قالت صحيفة الشرق الأوسط “تشهد العاصمة السودانية، اليوم، صراع مواكب، إذ تتحرك مسيرة جماهيرية دعا إليها «تجمع المهنيين السودانيين» إلى البرلمان السوداني، بأم درمان، لتسليم مذكرة تطالب بتنحي الرئيس البشير، في الوقت الذي دعا فيه موالون وحلفاء لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، إلى تجمع في إحدى ساحات العاصمة، لإبداء تأييدهم للرئيس البشير تحت شعار «يقعد بس»، مقابل أيقونة المطالبين بتنحي البشير وحكومته «تسقط بس»”.

العرب: عقوبات أوروبية على إيران بعد ثبوت تورطها في الاغتيالات

وفي الشأن الإيراني قالت صحيفة العرب “اتهمت الحكومة الهولندية طهران الثلاثاء بالضلوع في جريمتي قتل هولنديين من أصل إيراني في هولندا عامي 2015 و2017، فيما أقرّ الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على إيران بعد انكشاف تورّط أجهزة استخباراتها في تنفيذ عمليات اغتيال ويرى مراقبون أن تمسّك أوروبا بالاتفاق النووي الإيراني لا يحجب مخاوفهم من أنشطتها الباليستية والمزعزعة لاستقرار المنطقة وحتى داخل بلدانهم، بعد توجيه التهم للاستخبارات الإيرانية بتنفيذ اغتيالات في كل من فرنسا والدنمرك وهولندا، ما يقرّب الموقف الأوروبي أكثر فأكثر من الموقف الأميركي الذي بدا معزولاً في بداية المطاف”.

الشرق الأوسط: ضبط دفعة ثانية من السلاح التركي في ليبيا

وفي الشأن الليبي قالت صحيفة الشرق الأوسط “أعلنت مصلحة الجمارك في ليبيا عن ضبط أكثر من 20 ألف مسدس داخل حاوية بضائع قادمة من تركيا، في ميناء مصراتة البحري، على بعد نحو 200 كيلومتر شرق العاصمة طرابلس وقال فرع مصلحة الجمارك بمصراتة، في بيان، إن الحاوية المستوفية للإجراءات الجمركية كانت تحتوي على بعض المواد المنزلية وألعاب الأطفال في مقدمتها للتمويه، مشيرة إلى أنه بعد فرز البضاعة وجردها كانت الكمية 556 علبة، بواقع 36 مسدساً في كل علبة وتكررت في الآونة الأخيرة عمليات ضبط أسلحة قادمة من تركيا عبر الموانئ البحرية إلى ليبيا؛ حيث ضبطت الأجهزة الأمنية بميناء الخمس البحري، الواقع على بعد 120 كيلومتراً شرق طرابلس، حاويتي أسلحة قادمتين من تركيا خلال الشهر الماضي”.

الحياة: العراق: تأجيل اجتماع حزبي لمناقشة تشكيل حكومة كردستان

وفي الشأن العراقي كتبت صحيفة الحياة “حمّل «الحزب الديموقراطي الكردستاني» برئاسة مسعود بارزاني حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» مسؤولية تأخير تشكيل الحكومة كونه يطلب أكثر من استحقاقه الانتخابي، وقال النائب عن «الديموقراطي» محمد شكر في تصريح إلى «الحياة» أن «إصرار حزب الاتحاد على استحصال مناصب وحقائب وزارية أكثر من حقه عرقل عقد الاجتماع الخاص بالحزبين لحسم ملف تشكيل الحكومة الذي كان مزمع عقده اليوم ( أمس) إلى إشعار آخر». وأضاف: «لا يمكن منح أي كتلة أو كيان أكثر من حجمه الانتخابي وعدم مصادرة استحقاقات الأطراف الأخرى»، لافتاً إلى أن التفاهمات مستمرة لحين الوصول إلى حلول واقعية لحسم ملف الحكومة نهائياً فضلاً عن الملفات الأخرى وقد لا يتجاوز الأمر أياماً معدودة لإعلان الحكومة الكردية»”.

الشرق الأوسط: «نورما» تتقاذف اللاجئين السوريين في لبنان

صحيفة الشرق الأوسط تطرقت إلى إعصار نورما وقالت “ضربت العاصفة الثلجية (نورما) التي وصلت قمتها إلى لبنان، أمس، العشرات من مخيمات اللاجئين السوريين فأغرقتها تحت الثلوج والأمطار والسيول، وتخوفت العديد من المنظمات غير الحكومية من المخاطر التي تحدق بسكانها، بينما أعلن وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمال معين المرعبي، أن وزير الشؤون الاجتماعية، بيار بو عاصي، أوعز لفريق عمله بالنقل الفوري لكل من يريد من النازحين السوريين من المخيمات المتضررة إلى مخيمات أخرى، بشكل مؤقت، حفاظاً على صحتهم وحياتهم، وقالت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين في لبنان ليزا أبو خالد، إن 150 مخيماً يسكن فيها 8000 لاجئ تضررت من العاصفة، لافتة إلى أن 66 منهم تضرروا بشكل كبير، فيما أفيد عن تضرر 15 بشكل كلي”.

 

المصدر : وكالات + صحف عربية + هاوار 

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.