موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العالمية الصادرة صباح الــيوم ” 2018/12/12

59
image_pdf

عناوين الصحف العالمية | تطرقت الصحف والمواقع العالمية اليوم الأربعاء إلى اعتقال السلطات التركية للعشرات من أعضاء HDP، بالإضافة إلى الهجوم الإرهابي في فرنسا، بالإضافة إلى إنجاز أمريكا لنقاط المراقبة على الحدود السورية-التركية.

الواشنطن تايمز: على وقع مظاهرات السترات الصفراء. هجوم إرهابي في ستراسبورغ الفرنسية

وقالت الصحيفة :” أن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 12 آخرون بجروح في فرنسا عندما أطلق رجل النار بالقرب من سوق مدينة ستراسبورغ، وأفادت صحيفة الواشنطن تايمز أن ممثلي الادعاء الفرنسيون فتحوا تحقيقاً في الهجوم الإرهابي . وتعد ستراسبورغ مقرًا للبرلمان الأوروبي ، وهو أحد الأماكن العديدة التي تم إغلاقها بعد إطلاق النار.
وقال العمدة رولاند ريس لتلفزيون BFM الفرنسي أن المعتدي المزعوم دخل إلى منطقة أمنية  وفتح النار من هناك.
وتشير الصحيفة إلى أن السلطات الفرنسية قد تعرفت على مطلق النار يوم الثلاثاء وأن لديه سجل جنائي. وقال حاكم منطقة ستراسبورغ أن مطلق النار المزعوم كان أيضاً على قائمة المراقبة لأفراد يحتمل أن يكونوا متشددين”.

صحيفة العرب نيوز السعودية: واشنطن أنجزت عملية إقامة نقاط مراقبة في شمال سوريا قرب الحدود التركية

 ونقلت صحيفة العرب نيوز السعودية أن البنتاغون أعلن الثلاثاء أنّه أنجز إقامة نقاط مراقبة في شمال سوريا قرب الحدود التركية لمنع حصول أي مواجهة بين الجيش التركي ومقاتلين من قسد تدعمهم واشنطن، ضارباً بذلك عرض الحائط بالطلب الذي قدّمته رسمياً أنقرة لواشنطن للعدول عن إقامة هذه النقاط”.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية الكولونيل روب مانينغ أنّه “بأمر من وزير الدفاع جيم ماتيس، أقامت الولايات المتّحدة مراكز مراقبة في المنطقة الحدودية شمال شرق سوريا لمعالجة المخاوف الأمنية الأمريكية من حصول اشتباكات على الحدود السورية-التركية.”

وتضيف الصحيفة أن هدف واشنطن من إقامة هذه النقاط هو التأكّد من أن قوات سوريا الديموقراطية “لن تنسحب من المعركة” ضد تنظيم داعش و”لنتمكن من سحق ما تبقى من الخلافة الجغرافية”.

وكالة صوت أميركا: اعتقال العشرات في مداهمات على مقر  حزب الشعوب الديمقراطي في تركيا

ولفتت وكالة صوت أمريكا إلى مداهمات الشرطة التركية لمقر حزب الشعوب الديمقراطي وكتبت :”اعتقلت الشرطة التركية عشرات الأشخاص ، معظمهم من النساء ، في مداهمات متعددة على المقر المحلي  لحزب الشعوب الديمقراطي  منذ يوم الاثنين ، حيث استهدفت أعضاء الحزب والمؤيدين المضربين عن الطعام دعماً للنائبة المسجونة ليلى كوفن”.

وقال مسؤولو برنامج HDP لـ وكالة صوت أميركا:”  إن غارات الشرطة هذا الأسبوع استهدفت أعضاء الحزب والنشطاء الذين أضربوا عن الطعام تضامناً مع كوفين وقالوا إن الشرطة اقتحمت مقرهم المحلي لإنهاء الإضراب واعتقلت 29 عضواً في باتمان و 25 في آمد و 14 في وان.”

وول ستريت جورنال: الصين تحتجز دبلوماسي كندي

وأفادت صحيفة وول ستريت جورنال بأنه تم اعتقال كبير مستشاري مجموعة كرايسز جروب غير الربحية بعد سفره إلى الصين هذا الشهر. وتشير الصحيفة إلى أن المسؤولين الكنديين والأمريكيين عبروا عن  قلقهم  بشأن احتجاز دبلوماسي كندي سابق في الصين،  حيث وجدت أوتاوا نفسها في قلب أزمة دبلوماسية متوترة على نحو متزايد بشأن اعتقال أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة هواوي”.

موقع يو أي واير الأوكراني : الرئيس الأوكراني يوقع مرسوماً بشأن إنهاء معاهدة الصداقة مع روسيا

ونقل  الموقع أن رئيس أوكرانيا ، بترو بوروشنكو ، وقع مرسوماً بشأن إنهاء معاهدة الصداقة والتعاون والشراكة مع روسيا ، حسبما نقلت خدمة الصحافة الرئاسية. وأكد الرئيس الأوكراني في بيان له :”أنه لا ينبغي النظر إلى عدم تجديد الاتفاقية مع روسيا على أنها حلقة منفصلة ، ولكن كجزء من استراتيجيتنا للفصل النهائي مع الماضي الاستعماري وطريق جديد نحو أوروبا، وتشتمل المكونات الأخرى لهذه الاستراتيجية على نظام بدون تأشيرة ، واتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي ، ولإنشاء كنيسة أوكرانية مستقلة ، والانسحاب من رابطة الدول المستقلة .” ويضيف الرئيس الأوكراني أنه يرغب  بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي ، فضلاً عن إنشاء الجيش الأوكراني القوي والوطني والمهني ، ودعم اللغة الأوكرانية ، وتاريخها الخاص وتعزيز الهوية الوطنية.”

 

المصدر : صحف عالمية 

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.