موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العالمية الصادرة صباح الـــيوم “2018/12/11

71
image_pdf

عناوين الصحف العالمية | تطرقت الصحف والوكالات العالمية اليوم الثلاثاء إلى الهزائم المتتالية لمرتزقة داعش على يد قوات سوريا الديمقراطية، بالإضافة إلى العراقيل التي تواجه محادثات السلام اليمنية، وإلى زيادة التنسيق العسكري الروسي الإسرائيلي في سوريا, وخطاب ماكرون المتلفز وحديثه عن إجراءات إقتصادية جديدة في فرنسا.

صحيفة الغارديان البريطانية :أوروبا تحبس أنفاسها مع سعي ماكرون لتهدئة الاحتجاجات

تناولت صحيفة الغارديان البريطانية مظاهرات السترات الصفراء وخطاب ماكرون المتلفز الذي تحدث فيه عن هشاشة الوضع في الداخل الفرنسي حيث حذرت الصحيفة أوروبا وقالت “ليس فرنسا فحسب، بل يجب على أوروبا أن تأخذ العبر مما حصل في فرنسا بخصوص الاحتجاجات العنيفة”.

وتساءلت الصحيفة “هل ستكون الامتيازات الضريبية والحد الأدنى للأجور الذي أعلنه إيمانويل ماكرون يوم الاثنين كافيًا لإخماد أكثر من شهر من الاحتجاجات العنيفة والمزعزعة للحكومة؟ وهل هذه الإجراءات كافية لاحتواء الغضب على وقع انقسام اجتماعي عميق بين فريقين فرنسيين يشعرون بأنهم ينزلقون أكثر فأكثر نحو الفقر من دون الاستماع إليهم، وحكومة إيمانويل ماكرون الذي طالما اتهم بأنه “رئيس الأغنياء”؟.

وأضافت “مع أكثر من 1250 شخص اعتقلوا و 400 مصاب وكلفة اقتصادية تصل إلى المليارات، فإن  مظاهرات السترات الصفراء تمثل تحدياً هائلاً لسلطة الرئيس الوسطي  وفي خطاب متلفز مساء الاثنين ترافق مع خضم احتجاجات شعبية تشهدها فرنسا منذ نحو شهر، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تدابير اجتماعية من أجل رفع القدرة الشرائية للفرنسيين وتهدئة الوضع الاجتماعي، منها رفع الحد الأدنى للأجور بمئة يورو (113 دولاراً) شهرياً اعتباراً من العام المقبل. زيادة لن تكلف الشركات أي كلفة إضافية وإلغاء الضرائب على ساعات العمل الإضافية”.

وتشير الصحيفة إلى “أن هذه المظاهرات تأتي  قبل أربعة أشهر من انتخابات البرلمان الأوروبي في شهر مارس، والتي من المتوقع أن تحقق القوى غير  الليبرالية تقدمًا كبيرًا في القارة،  وهي آخر شيء تحتاجه أوروبا”.

صحيفة الأندبندنت البريطانية : داعش يقوم بتهريب مواد متفجرة إلى لبنان

فيما كشفت صحيفة الأندبندنت البريطانية عن إحباط السلطات اللبنانية خطة لداعش لتنفيذ هجمات بالقنابل خلال الانتخابات البرلمانية في البلاد في وقت سابق من هذا العام، وفقاً لما ذكره وزير الداخلية اللبناني اليوم الاثنين.

وقالت الصحيفة :” قام داعش  بتهريب متفجرات من سوريا على شكل دلاء من الجبن لاستخدامها في هجمات ضد أماكن العبادة والأهداف العسكرية وتجمعات للمدنيين لكن عملية مراقبة الشرطة التي دامت 10 أشهر، وأطلق عليها اسم “الجبن القاتل” ، كشفت عن المؤامرة”.

وكشفت الصحيفة عن تفاصيل العملية، حيث “تمّ تجنيد عنصر أساسي مقيم في لبنان تواصل مع مركز عمليات إرهابي في منطقة إدلب، واستمرّ يعمل متخفّياً لمدّة 10 أشهر، وكلّفه داعش بتنفيذ عملية إرهابية يوم الانتخابات النيابية في أيّار الفائت، وأحبطت ثم كلّف بعملية ثانية، بعدها تغيرت قيادته إثر مقتل مسؤوليه، الأوّل والثاني، وتواصل معه مسؤول جديد وطلب منه السفر إلى تركيا، وحينها اتخذت قيادة الشعبة أمراً بوقف العملية والإعلان عنها”.

صحيفة ديلي ستار الأميركية: قوات سورية الديمقراطية تدخل هجين

فيما تطرقت الصحف العالمية ومن ضمنها صحيفة الديلي ستار الأمريكية إلى دخول قوات سورية الديمقراطية مدينة هجين السورية والتي تقع على الشرق من دير الزور الشرقية الأسبوع الماضي، والتي ما زال القتال مستمراً في محيطها منذ ذلك الحين.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم قوات سورية الديمقراطية مصطفى بالي “أن المقاتلين المدعومين من الولايات المتحدة سيطروا بالكامل على مستشفى المدينة صباح الاثنين باكراً “.

وأكد مراقبون أن المستشفى الذي يقع على حافة المدينة استعادته قوات سورية الديمقراطية وتضيف الصحيفة :”إن مقاتلي قوات سورية الديمقراطية شنوا هجوماً لاستعادة  مدينة  هجين والقرى المجاورة في 10 سبتمبر حيث  كثفوا هجماتهم الأسبوع الماضي تحت غطاء الغارات الجوية التي قام بها التحالف الدولي ضد داعش”.

وكالة صوت أميركا: طرفا النزاع اليمني يرفضان الصفقة الأولية لوقف إطلاق النار في الحديدة

فيما تحدثت وكالة صوت أميركا عن العراقيل التي تواجه مفاوضات السلام اليمنية في السويد وعن رفض الجانبين في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة حول اليمن اقتراحاً مبدئياً بإنهاء القتال في مدينة الحديدة الرئيسية.

ووفقاً للتقارير، فإن الاقتراح يقول أن أعضاء التحالف الذي تقوده السعودية سيلقون أسلحتهم بينما يتراجع الحوثيون الذين تدعمهم إيران والذين يسيطرون على المدينة, وسوف تتولى إدارة الأمم المتحدة السلطة مؤقتًا.

وقال مبعوث الأمم المتحدة مارتن جريفيث الذي يشرف على المحادثات خارج ستوكهولم إن المقترحات تجري مراجعتها.

وتركز المحادثات أيضاً على وقف القتال في تعز، ثالث أكبر مدينة في اليمن.

وأضاف غريفيث يوم الاثنين لوكالة صوت أميركا “إذا استطعنا تحقيق تقدم في هذين المكانين، أعتقد أننا سنقدم خدمة رائعة لليمن”.

فيما يقول ممثلون يمنيون وحوثيون أن صفقة لمقايضة السجناء تكاد تكون على وشك الانتهاء وستشرف عليها اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

واشنطن تايمز: وزارة الخارجية الأمريكية تنتقد حكومة إيران في “اليوم العالمي لمكافحة الفساد”

فيما تطرقت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية إلى حديث وزارة الخارجية الأمريكية عن “اليوم العالمي لمكافحة الفساد” وانتقادها المسؤولين الإيرانيين حيث قالت وزارة الخارجية على تويتر “للأسف إن اليوم العالمي لمكافحة الفساد بالنسبة للشعب الإيراني غير مجدي فإن حكومتهم مليئة بالمنافقين الفاسدين فالكثير من المسؤولين الإيرانيين معفيون من الضرائب بقيمة مليارات الدولارات “.

واتهمت وزارة الخارجية الأمريكية زعيماً لإيران بالاستيلاء على ممتلكات من الأقليات الدينية في البلاد واستخدام عائدات تمويل الحرس الثوري الإسلامي الإيراني .

وأضافت الصحيفة “على الرغم من الركود الاقتصادي والاحتجاجات الشعبية على الفساد الحكومي، فقد أفادت الأنباء أن طهران أنفقت مليارات الدولارات في السنوات الأخيرة لدعم قوات التحالف وحلفائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك ما يقدر بنحو 700 مليون دولار سنوياً لدعم حزب الله اللبناني”.

المصدر : وكالات + صحف عالمية

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.