موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العالمية الصادرة الــيوم “2018/12/4”

37
image_pdf

عناوين الصحف العالمية | تطرقت الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم إلى خسارة تنظيم داعش لآخر الأراضي التي تسيطر عليها بالإضافة إلى دعوة السفيرة الأمريكية لإيران لإطلاق سراح السياسيين، وتهدئة الهدنة بين الصين وأمريكا.

قتل الكثير من قيادات داعش مع انحسار الأراضي وخروجهم من مخابئهم

قالت صحيفة الأندبندنت البريطانية “أن الخسارة الوشيكة لآخر الأراضي التي كان يسيطر عليها داعش  لم تترك لهم مكاناً يهربون إليه. وهذا ما يفسر قتل واعتقال الكثير من قيادات داعش في الفترة الأخيرة”.

وتابعت الصحيفة “لكن يبدو أن الاعتقالات والاغتيالات مجتمعة ، هي جزء من تحول من قبل التحالف  وحلفاؤها نحو عمليات مكافحة التمرد التي تعكس الطبيعة المتغيرة لداعش، وفي آب / أغسطس من هذا العام ، ذكر تقرير صادر عن مراقبي العقوبات التابعين للأمم المتحدة أن داعش ما زال بين 20 ألف و 30 ألف فرد منتشرين في العراق وسورية ، ومعظمهم لا يشتبكون حالياً في القتال ، لكن يمكن استدعاؤهم في وقت لاحق. وحذر التقرير من أن المجموعة في طور “العودة من بنية الدولة الأصلية إلى شبكة سرية”.

سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة تدعو إيران إلى طلاق سراح السجناء السياسيين

وكتبت وكالة صوت أمريكا أن  سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ،نيكلي هايلي، طالبت إيران بالإفراج عن سجناءها السياسيين بعد نشر خطاب مشترك كتبته عائلات المحتجزين في إيران،  وقالت هالي يوم الاثنين “قلوبنا يعتصرها الألم بخصوص الأسر في أنحاء العالم “

وأضافت أيضاً ” إن ممارسة إيران لاحتجاز الأجانب ، بمن فيهم الأمريكيون ، “هي مجرد مثال آخر على انتهاكات إيران للمعايير الدولية، وكتبت عائلات السجناء السياسيين السبعة المحتجزين في إيران رسالة مفتوحة الاثنين إلى زعماء العالم ومنظمات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام تطالب باتخاذ إجراءات عاجلة لإطلاق سراح السجناء”.

محادثات بين الولايات المتحدة والمكسيك حول الهجرة

وحول المحادثات بين أمريكا والمكسيك حول الهجرة كتبت صحيفة  واشنطن تايمز وقالت:”أجرى وزير الخارجية المكسيكى الجديد محادثات مع وزير الأمن الداخلي الأمريكي كيرستين نيلسن حيث تبحث عن سبل للحد من تدفق مهاجرين من أمريكا الوسطى باتجاه الشمال، وقال وزير الخارجية مارسيلو إبراد أنه عقد اجتماع “ودي ومحترم” مع نيلسن. لكن لم يتم الإعلان عن أي اتفاق بعد محادثاتهما في واشنطن يوم الاثنين”.

هدّأت الهدنة التجارية الصينية –الأمريكية الأسواق ولكن؟

ونقلت صحيفة نيو يورك تايمز “قدم الرئيس ترامب اتفاقه التجاري مع الرئيس الصيني شي جين بينغ باعتباره انتصاراً هائلاً للمزارعين الأمريكيين وصانعي السيارات والدوائر السياسية الرئيسية الأخرى – التصريحات التي ساعدت على ارتفاع الأسواق المالية المتقلبة يوم الاثنين ويبدو أنها تهدف إلى تهدئة المخاوف من الخسائر الاقتصادية التي طال أمدها، وبعد 48 ساعة من إبرام الصفقة ، بقيت عدة مجالات خلافية دون حل، وعيّن السيد ترامب مفاوضاً تجارياً محنكاً لقيادة المحادثات لصالح الولايات المتحدة”.

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.