موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العالمية الصادرة الــيوم الأثنين”201/12/3

37
image_pdf

عناوين الصحف العالمية | تطرقت الصحف العالمية اليوم إلى إجلاء التحالف العربي لجرحى حوثيين ومسار التفاوض اليمني, بالإضافة لمواصلة إيران اختباراتها الصاروخية, والعلاقات الأميركية الصينية.

إجلاء الجرحى الحوثيين يحيي التفاوض

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدة مواضيع منها الشأن اليمني وفي هذا السياق قالت صحيفة الغارديان البريطانية “سيتم نقل خمسين مقاتلًا جريحاً إلى مسقط على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة يوم الاثنين كجزء من تدابير “بناء الثقة””.

وأضافت “قال تحالف عسكري بقيادة السعودية أن 50 من مسلحي الحوثي الجرحى في العاصمة اليمنية صنعاء سيجري إجلاؤهم إلى مسقط لتلقي العلاج يوم الاثنين وهو ما وصفه بأنه إجراء “لبناء الثقة” قبل محادثات السلام المقررة في السويد ويمثل الإجلاء على متن طائرة مستأجرة من قبل الأمم المتحدة خطوة رئيسية إلى الأمام في بدء المفاوضات المتوقفة في الوقت الذي تضغط فيه القوى العالمية من أجل إنهاء الصراع المستمر منذ أربع سنوات والذي دفع اليمن إلى حافة المجاعة”.

توجيه تهمة فساد ثالثة إلى نتنياهو

وفي الشأن الإسرائيلي كتبت صحيفة التيليغراف البريطانية “قالت الشرطة الإسرائيلية الأحد أنها عثرت على أدلة كافية لتوجيه اتهامات بالرشوة والاحتيال إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزوجته في ثالث وأخطر قضية فساد ضد الزعيم الإسرائيلي وقالت الشرطة أن لديهم أدلة لتوجيه اتهامات إلى السيد نتنياهو وزوجته سارة بقبولهم رشاوى واحتيال وخرقاً للثقة فيما يعرف باسم قضية 4000 وفي هذه الفضيحة التي طال أمدها ، يشتبه في أن نتنياهو يصدر لوائح لصالح شركة Bezeq”  ” للاتصالات مقابل الحصول على تغطية مواتية على موقع “walla” الإخباري الذي يملكه المساهم المسيطر في بيزك. وتقول الشرطة أن السيدة نتنياهو قامت بتنسيق التغطية”.

روسيا وبوتين حاولوا التدخل في الانتخابات النصفية الأمريكية

مجلة النيوز ويك الأمريكية بدورها تطرقت للاتهامات الأميركية لروسيا بالتدخل في الانتخابات النصفية وقالت “ذكر جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي أن روسيا تواصل محاولة التأثير على الانتخابات الأمريكية وحاولت “التقليل من شأنها” في الانتخابات النصفية الأمريكية في نوفمبر وفي حديثه للصحفيين على هامش منتدى ريغان للدفاع الوطني في كاليفورنيا، قال ماتيس إن العلاقات الأمريكية مع روسيا تزداد سوءًا وأن وكالات الاستخبارات الأمريكية قد شهدت “جهودًا متواصلة” للتدخل في الانتخابات الأمريكية والشؤون الداخلية”.

إيران تتعهد بمواصلة اختبارات الصواريخ رغم التحذيرات الأمريكية

صحيفة واشنطن تايمز تناولت الملف الإيراني وقالت “تعهد قادة الجيش الإيراني يوم الأحد بالمضي قدماً في اختبار الأسلحة للصواريخ المتوسطة المدى والطويلة المدى ، بالإضافة إلى نظم الأسلحة المتقدمة الأخرى التي حظرتها العقوبات الصادرة من الولايات المتحدة والأمم المتحدة وقال  الجنرال أبو الفضل شكرجي المتحدث العسكري الإيراني: “اختبارات الصواريخ … تنفذ للدفاع وردع للأعداء ، وسنواصل ذلك”. في تصريح له لوكالة تسنيم الرسمية للأنباء. وأضاف “سنستمر في تطوير واختبار الصواريخ. و”هذا خارج إطار المفاوضات (النووية) وجزء من أمننا الوطني ، ولن نطلب إذن أي بلد”.

العلاقات الاقتصادية الأمريكية-الصينية إلى غرفة الانعاش

وفي العلاقات الأمريكية الصينية قالت صحيفة نيو يورك تايمز “يبدو أن الاتفاق الذي توصل إليه الرئيس ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ بوقف الحرب التجارية والعمل باتجاه اتفاق يهدف إلى إعطاء الزعيمين بعض التنفس السياسي بعد أن بدأ القتال المتصاعد يلحق الضرر الاقتصادي على كلا الجانبين أن الهدنة المؤقتة، والتي أقيمت على عشاء عمل  في بوينس آيرس، بإزالة الصين التعريفات الجمركية على السيارات الأمريكية لن تفعل الكثير لحل الخلافات العميقة بين الدولتين حيث وافق الطرفان على الفور على وقف إطلاق النار كنصر مؤقت للهدنة التجارية إلا أن القضايا الكبرى بين الدولتين وعلى ما يبدو ستخرق الهدنة في الأيام القادمة”.

المصدر : وكالات 

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.