موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العالمية ليوم الأثنين ” 2018/11/26

68
image_pdf

عناوين الصحف العالمية | تطرقت الصحف العالمية إلى الطلاق بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا, بالإضافة إلى تصاعد النزاع بين أوكرانيا وروسيا, وإلى مظاهرات الستر الصفراء في فرنسا.

قادة الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة يتفقون على خروج الأخيرة من الكتلة

تناولت الصحف العالمية اليوم عدة مواضيع كان أبرزها الاتفاقية الجديدة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وفي هذا السياق قالت صحيفة نيويورك تايمز “بعد أكثر من أربعة عقود من علاقة بريطانيا بجيرانها القاريين ، حصلت رئيسة الوزراء تيريزا ماي على موافقة 27 عضواً من الاتحاد الأوروبي على اتفاق طلاق رسمي من الكتلة.

وأيد 27 عضواً من الاتحاد الأوروبي  اتفاقية الانسحاب والإعلان السياسي بشأن العلاقات المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

وأضافت الصحيفة “من الناحية النظرية، على الأقل، ستسمح الاتفاقية للحكومة البريطانية لتفكيك مجموعة من القوانين والهياكل التي أصبحت أعمدة للحياة الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية البريطانية، بينما ستتفاوض مع بروكسل حول علاقة جديدة لا أحد في بروكسل يعرف أفضل من الناس في بريطانيا حول ما سيحدث بعد ذلك”.

روسيا تفتح النار على سفن البحرية الأوكرانية في مضيق كيرتش.

وبدورها صحيفة واشنطن تايمز قالت “تصاعد نزاع بين أوكرانيا وروسيا تصاعدًا حادًا يوم الأحد حيث يتهم فيه كل طرف الآخر بانتهاك قوانين البحار عندما قالت البحرية الأوكرانية إن الجيش الروسي فتح النار على العديد من سفنها مما أدى إلى إصابة ستة بحارة والاستيلاء على السفن”.

وأضافت “تصاعدت حدة التوتر في بحر آزوف هذا الربيع بعد أن أنجزت روسيا جسرًا عبر المضيق الذي يربط شبه جزيرة القرم وروسيا الرئيسية. بدأ خفر السواحل الروسي عمليات تفتيش حركة المرور التجارية الأوكرانية إلى موانئ الفحم والفولاذ في ماريوبول وبرديانسك منذ ذلك الحين، يقول المسؤولون الأوكرانيون، إن روسيا نقلت بعض السفن البحرية ، بما في ذلك السفن الحربية ، من أسطول بحر قزوين إلى بحر آزوف وفتشت أكثر من 200 سفينة تجارية أجنبية ، معظمها من أوكرانيا وقالت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية، المعروفة باسم FSB والتي تشرف على خفر السواحل ، أن هناك “أدلة لا يمكن دحضها على أن كييف أعدت ونفذت استفزازات … في البحر الأسود”.

زلزال في إيران

وكالة صوت أمريكا بدورها قالت “هز زلزال قوي بلغت قوته 6.3 درجة مقاطعة في غرب إيران يوم الأحد مما أسفر عن إصابة أكثر من 400 شخص ولكن لم ترد تقارير عن وقوع وفيات ضرب الزلزال مساء الأحد في محافظة كرمنشاه بالقرب من الحدود مع العراق. شعر بها سكان بغداد أيضاً وقال مسؤولون محليون للتلفزيون الإيراني أن معظم المصابين الذين جرحوا يبحثون عن مناطق أكثر أمناً. ولا يزال عدد من الناس بلا مأوى وتعرضت بعض المباني للتلف وتم فصل الكهرباء” وضرب زلزال يوم الأحد في نفس المقاطعة زلزال قوي بلغت قوته 7.3 درجة العام الماضي التي قتل فيها أكثر من 600 شخص وأصيب الآلاف.

مظاهرات الستر الصفراء ضد ضريبة الغاز الجديدة في فرنسا

مجلة النيوز الويك الأمريكية تابعت الاحتجاجات في باريس وقالت “تجمع الفرنسيون في معارضة لضريبة الغاز الأخيرة وحكومة إيمانويل ماكرون وردد المتظاهرون  شعارات تدعو إلى إلغاء ضريبة الغاز و بدأوا بحرق الإطارات وردت عليهم الشرطة الفرنسية بالقنابل المسيلة للدموع  وألقي القبض على ما لا يقل عن 18 شخصاً وأصيب 19 خلال الاحتجاجات ، وفقاً لتقرير هيئة الإذاعة البريطانية”.

وأضافت الصحيفة “بدأت المظاهرات التي يشار إليها باسم “حركة السترات الصفراء” في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني  وقال أحد المحتجين لبي بي سي “لدي زوجة وطفل وأحتاج للذهاب والبحث عن وظيفة. مع أسعار الوقود والضرائب ، شرح لي كيف يمكنني القيام بذلك”. “إنها مكلفة للغاية” ليس من الواضح كيف بدأت هذه الاحتجاجات. في حين أن معظم مظاهرات فرنسا يغذيها حزب سياسي معين أو أيديولوجية معينة ، بدا الأمر كما لو أن المحتجين ذوي السترات الصفراء لا يقتصرون على مجموعة واحدة”. 

 

المصدر : وكالات 

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.