موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العالمية الصادرة الـــيوم الثلاثاء “2018/11/27

69
image_pdf

تناولت الصحافة العالمية اليوم جملة من القضايا المهمة في المنطقة، إذ تناولت الأزمة الروسية الأوكرانية، ومداهمات القوات الإسرائيلية لمنازل الفلسطينيين، وكذلك العقوبات الأمريكية على إيران، إلى جانب القمع الذي يتعرض له الأتراك على يد السلطة.

أمريكا ليست مسؤولة عن حماية أوكرانيا

تناولت الصحافة العالمية اليوم الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، وفي هذا السياق عنونت صحيفة الواشنطن تايمز “أوكرانيا تصرخ من أجل المساعدة: الولايات المتحدة والحلفاء يسعون من أجل مواجهة مع روسيا الجريئة”.

وقالت الصحيفة “في الوقت الذي صرح فيه القادة العسكريون في روسيا بأنهم كانوا يتحضرون لأسوأ سيناريو منذ أن تخلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اتفاق الحد من التسلح، أعلن القادة في أوكرانيا حالة التأهب في 10 مناطق بالبلاد لمدة 30 يوماً”.

وبحسب الصحيفة فإن التوتر بين روسيا وأكرانيا يعقد العلاقات الباردة “بالفعل” بين موسكو وواشنطن ويضع ضغوطاً متجددة على ترامب بينما يستعد للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين وجهاً لوجه في اجتماع مجموعة العشرين هذا الأسبوع في الأرجنتين.

وتضيف الصحيفة “عندما تتصرف روسيا بشكل سيء عن طريق قتل أشخاص في الخارج، وقمع المعارضة أو التدخل في الخارج أو العدوان العسكري، يجب على القادة الأمريكيين أن يعارضوا وأن يستخدموا سياسة لإثبات أن مثل هذه الأعمال لها تكلفة. وفي الوقت نفسه، ينبغي على القادة الأمريكيين مراعاة ما يلي: أن الولايات المتحدة ليست مسؤولة عن حماية أوكرانيا. لا تلزم أي معاهدة أو مصلحة أمريكية مهمة الولايات المتحدة بالقتال من أجل أوكرانيا”.

زيادة الرحلات الجوية الإيرانية بعد فرض العقوبات

أما صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، فتناولت العقوبات الأمريكية على طهران وعنونت في هذا السياق “استمرار الرحلات الجوية الإيرانية إلى أوروبا تحدٍ لعقوبات ترامب”.

وتقول الصحيفة “في 29 أكتوبر، قبل أسبوع واحد من فرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية شاملة ضد إيران، أرسلت شركة الخطوط الجوية الإيرانية 11 رحلة جوية دولية. وبعد أسبوعين، حيث تم فرض الولايات المتحدة حظراً على شركة الطيران بشكل ثابت، قامت  الطائرات الإيرانية المدنية  بـ13 رحلة جوية، متجهة إلى وجهات مثل باريس ولندن وهامبورغ والدوحة”.

وبحسب الصحيفة، تشير هذه الرحلات المتواترة إلى فشل العقوبات في إبطاء إيران للطيران، وإلى تحدي لإدارة ترامب في حملتها لاستخدام العزلة الدولية للضغط على إيران.

القوات الإسرائيلية تعتقل عناصر أمنية للسلطة الفلسطينية

أما موقع الميدل ايست آي البريطاني، فتناول الأوضاع بين إسرائيل والفلسطينيين، وعنون في هذا السياق “إسرائيل تعتقل العشرات من أعضاء القوة الأمنية للسلطة الفلسطينية”.

وأشار الموقع إلى أن القوات الإسرائيلية اعتقلت أعضاء من قوات الأمن التابعة لحركة فتح والسلطة الفلسطينية مع توسع السيطرة الإسرائيلية على القدس الشرقية المحتلة، وأكد أن القوات الإسرائيلية اعتقلت 32 فلسطينياً، بعد اقتحام منازلهم، وصادرت مبالغ نقدية، ووثائق وصور ووثائق اعتماد صادرة عن الشرطة الفلسطينية، وزي موحد وذخيرة.

وأشار الموقع إلى أنه سيتم التحقيق مع المعتقلين من قبل وحدة في شرطة منطقة القدس بتهمة العمل في قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية.

مؤسسة تقرر وقف نشاطها في تركيا بعد تصريحات لأردوغان

وبدورها تطرقت صحيفة نيويورك تايمز إلى القمع في تركيا، وعنونت في هذا السياق “ادعاءات لا أساس لها في تركيا توقف أعمال مؤسسة جورج سوروس الخيرية”.

وقالت الصحيفة “قررت مؤسسة الملياردير جورج سوروس الخيرية إنهاء عملياتها في تركيا”.

ونقلت الصحيفة عن “مؤسسة المجتمع المفتوح” إن “ادعاءات لا أساس لها” نُشرت عن نشاطاتها في الصحافة التركية، وأن هذا يجعل الاستمرار هناك مستحيلاً.

وبحسب الصحيفة فإن هذا القرار جاء بعد أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن سوروس يحاول بث الفرقة بين الأمم وتدميرها.

وربط أردوغان، سوروس بالاحتجاجات التي اندلعت في متنزه “غيزي” بمدينة إسطنبول التركية عام 2013.

 

المصدر : وكالات 

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.