موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء ” 2018/11/27

94
image_pdf

عناوين الصحف | تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الأوضاع في منطقة الاتفاق الروسي التركي وتوسع مرتزقة جبهة النصرة فيها وإرسال خبراء منظمة حظر الأسلحة إلى أحياء حلب التي تعرضت للقصف، إلى جانب تناولها مواضيع تشكيل الحكومتين اللبنانية والعراقية، وكذلك رهان طهران على البارزاني لتخفيف أثر العقوبات الأمريكية، بالإضافة إلى الأزمة اليمنية وكذلك الأزمة الروسية الأوكرانية.

الحياة: «داعش» يلحق خسائر بـ «سورية الديموقراطية» … و«النصرة» تتوسع في إدلب والأسد يقصي وزير الداخلية،نقلت مواقع معارضة عن مصادر في «الجيش الحر» أن المناطق المحيطة بطريق دمشق حلب الدولي في محافظة إدلب شهدت استنفاراً عسكرياً بدأته «هيئة تحرير الشام» (النصرة سابقاً) عبر استقدام حشود إلى محيط مدينة معرة النعمان ودارة عزة بريف حلب الغربي. ورجحت المصادر أن «الهيئة» تسعى إلى إكمال سيطرتها على الأوتوستراد الدولي وأنها وجهت أنظارها إلى مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، والتي تعدّ المنطقة الوحيدة الخارجة عن سيطرتها في منطقة الأوتوستراد. وكشف المصدر أن حركتي «أحرار الشام الإسلامية» و «نور الدين الزنكي» ردتا على خطوة الهيئة واستقدمت حشوداً إلى المنطقة.

وأوضح مصدر في «الجيش الحر» في اتصال مع «الحياة» أن «الهيئة» مستمرة منذ اتفاق سوتشي في زيادة مناطق نفوذها تدريجياً في إدلب وكان آخرها السيطرة على منطقة كفر حمرا الاستراتيجية».

الشرق الأوسط: منظمة حظر الأسلحة الكيماوية لإرسال محققين إلى حلب

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية اعتزامها إرسال فريق من المحققين إلى حلب شمال سوريا بعد تقارير عن هجوم بغازات سامة.

وقال فيرناندو أرياس، مدير عام المنظمة، أمس، إن المنظمة والأمم المتحدة تراجعان الوضع الأمني في حلب. وأضاف أن فريق المنظمة لديه تفويض للتحقيق في الهجمات المزعومة كافة التي يتم فيها استخدام أسلحة كيماوية في سوريا.

وأضاف خلال مؤتمر في لاهاي، بحسب وكالة الأنباء الألمانية، أن «الخبراء سيواصلون العمل بصورة مستقلة». وأكد ممثلون عن الولايات المتحدة وروسيا، كانوا يشاركون في المؤتمر، دعمهم المنظمة.

العرب: الأسد يجري تعديلات وزارية تتضمن حقيبة الداخلية

أجرى الرئيس السوري بشار الأسد الاثنين تعديلاً وزارياً شمل تسع حقائب بينها الداخلية والأشغال العامة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وأصدر الأسد مرسوماً يقضي بتعديل الحكومة المؤلفة من 31 وزيراً بينهم خمسة وزراء دولة. ويأتي التعديل في ظل انتقادات لبعض الوزراء، الذين اتهمهم عدد من نواب مجلس الشعب بالمماطلة، وعدم الإيفاء بتعهداتهم.

ويحاول بشار الأسد من خلال هذا التعديل الإيحاء بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، وأن هناك دولة قائمة الذات، ولا تزال تستمع لتشكيات ونبض الشارع السوري الممزق بين المعارضة والموالاة.

وتضمن التعديل بشكل أساسي، وفق وكالة سانا، تعيين اللواء محمد خالد الرحمون وزيراً للداخلية بدلاً عن محمد الشعار، وسهيل عبداللطيف وزيراً للأشغال العامة والإسكان بدلاً عن حسين عرنوس الذي بات يشغل منصب وزير الموارد المائية خلفاً لنبيل الحسن.

الحياة: أزمة لبنان مفتوحة بلا أفق: الحريري لن يتراجع و”حزب الله” ينفذ “خطة مدروسة للإمساك بالقرار”

وفي الشأن اللبناني قالت صحيفة الحياة “أكدت مصادر مطلعة على موقف الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية سعد الحريري لـ”الحياة” أن البلد أمام “أزمة حكومية وسياسية مفتوحة بلا أفق لأنه لن يتراجع عن موقفه رفض تمثيل النواب السنة الستة الحلفاء لـ”حزب الله”، ولأن الأخير لا يبدو أنه سيتراجع بدوره عن موقفه تمثيل هؤلاء بأحد أعضاء “اللقاء التشاوري” الذي يضمهم، وإلا “لا حكومة من دونهم” وسيبقى على دعمه مطلبهم “حتى قيام الساعة”.

وأضافت الصحيفة “علقت المصادر العارفة بموقف الحريري على الدعوة المستجدة لرئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” الرئيس المكلف إلى أن يقبل “بتعيين وزير منهم (يقصد سنة 8 ‏آذار) وتنتهي القصة”، بالقول: “الرئيس الحريري ليس بهذا الوارد. ولا نعتقد أن موقف جنبلاط سيؤثر عليه في هذا الشأن”.

وكان جنبلاط قال لموقع “المدن”: “موازين القوى لمصلحتهم”. وذكّر بأنه كان يصفهم بـ”سنّة علي مملوك (رئيس مكتب الاستخبارات الوطني السوري برتبة لواء)، لكن المعادلة السورية الإيرانية تتحكم بالبلد، وكلما تم الاستعجال في إنهاء هذه المشكلة، كان أفضل، للحد من الانهيار”.

الشرق الأوسط: أزمة السفن الأوكرانية تشعل حرب تهديدات

وفي التوتر الروسي الأوكراني قالت صحيفة الشرق الأوسط “أشعلت أزمة السفن الأوكرانية الثلاث التي احتجزتها روسيا مع طواقمها في بحر آزوف قبالة شبه جزيرة القرم أول من أمس حرب تهديدات وقوبل التحرك الروسي الذي وصفته كييف بـ«مرحلة جديدة من العدوان» بتنديد غربي وأثار مخاوف من اتساع التصعيد العسكري. ووصفت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي أمام مجلس الأمن الدولي التحركات الروسية بـ «الأفعال الخارجة عن القانون» وكان من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة في وقت لاحق أمس، كما دعا حلف شمال الأطلسي «ناتو» إلى لقاء طارئ لبحث الحادث”.

الحياة: ورقة مصرية جديدة للمصالحة الفلسطينية تعتمد تشكيل حكومة وإجراء انتخابات

وفي الشأن الفلسطيني نقلت صحيفة الحياة عن مسؤولين فلسطينيين أن مصر عرضت على وفدي حركتي «فتح» و«حماس» ورقة أفكاراً جديدة للمصالحة وإنهاء الانقسام.

ونصت الورقة على تمكين الحكومة الحالية من تولي مسؤولياتها كاملة في قطاع غزة، على أن تلتزم بتوصيات اللجنة الإدارية والقانونية في شأن تنقلات الموظفين في قطاع غزة. كما نصت أيضاً على تشكيل حكومة وفاق وطني جديدة بعد فترة قصيرة من تولي الحكومة الحالية مهماتها، وعلى إجراء انتخابات عامة، بعد فترة زمنية معينة يجري الاتفاق عليها، مثل ستة شهور أو سنة.

وقالت المصادر للصحيفة إن “حركة «حماس» وافقت على الورقة المصرية لكن حركة «فتح» طلبت إدخال تعديلات عليها, ومن هذه التعديلات اعتبار صلاحية الحكومة مطلقة في الوزارات والدوائر الحكومية وعدم منح أي جهة أو هيئة أي صلاحيات لتقييد عمل الوزراء والمسؤولين الحكوميين”.

العرب :إيران تعمل على توظيف كردستان العراق في خرق العقوبات الأميركية

في الشأن العراقي كتبت صحيفة العرب “تراهن طهران على إعادة بعث الزعيم الكردي العراقي مسعود البارزاني، سياسياً، على أمل أن يلعب دوراً في تخفيف أثر العقوبات الأميركية عليها، بالنظر إلى النفوذ الكبير الذي يتمتع به في مناطق حدودية واسعة بين العراق وإيران، ويقول مراقبون إنّ إيران تعوّل في هذا الجانب على ما تعتبره “غضباً مكتوماً” لدى آل البارزاني من الولايات المتحدة التي يعتبرونها أنّها خذلتهم في منعطف حاسم حين تركتهم لمصيرهم ولم تساندهم في مسعاهم للاستقلال بل جعلتهم يواجهون منفردين تبعات الاستفتاء على الاستقلال ويتحمّلون الضغوط الشديدة التي سُلّطت عليهم في إثره من قبل بغداد وطهران وأنقرة”.

الحياة: علاوي لـ«الحياة»: استمرار التدخل الإيراني لا يسمح بالتوسط مع أميركا لرفع العقوبات

فيما قالت صحيفة الحياة “استبعد رئيس الحكومة العراقية السابق ورئيس ائتلاف «الوطنية» النيابي الدكتور إياد علاوي، أن تستكمل حكومة الرئيس عادل عبد المهدي في جلسة البرلمان، متوقعاً أن تبقى بعض الوزارات شاغرة لمدة من الزمن. ورأى علاوي في حديث لـ«الحياة» أثناء مروره في بيروت ليومين، أن المشكلة في العراق ليست في الحكومة، بل في خريطة الطريق لمعالجة أوضاع البلد، علماً أن «هذه الحكومة ولدت من خلال انتخابات غير نزيهة». وتحدث علاوي عن «موقف متوازن» حيال مسألة الحصار على إيران، يمكّن بغداد من القيام بدور الوساطة مع أميركا ويقوم على أن «تكف إيران عن التدخل في الشؤون العراقية وأن تتوقف العقوبات على إيران». لكنه قال إن استمرار تدخل إيران في الشؤون الداخلية للدول «لن يسمح للحكومة العراقية بأن تتوسط لدى أميركا»”.

الشرق الأوسط: التحالف ينتقد محاولات حوثية لعرقلة مشاورات السويد

وفي الشأن اليمني قالت صحيفة الشرق الأوسط “انتقد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد ركن تركي المالكي، أمس، محاولات الجماعة الحوثية عرقلة مشاورات السلام اليمنية المرتقبة في السويد الشهر المقبل، قائلاً إن الميليشيات كثفت وتيرة تحركاتها العدائية في الحديدة ومينائها من أجل إفشال التحركات الأممية الرامية لبدء عملية السلام،  في غضون ذلك، جددت الشرعية اليمنية ممثلة في نائب رئيس الجمهورية الفريق علي محسن الأحمر ووزير الخارجية خالد اليماني خلال اجتماعها مع المبعوث الأممي مارتن غريفيث في الرياض أمس، تأكيد موقفها الثابت نحو خيار السلام الدائم المستند إلى المرجعيات الثلاث”.

المصدر : وكالات 

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.