موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء ” 2018/11/6

52
image_pdf

عناوين الصحف | تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم استهداف الجيش التركي لمناطق شمال وشرق سوريا، إلى جانب تناولها تشكيل اللجنة الدستورية ومذكرات التوقيف التي أصدرتها فرنسا بحق قيادات في النظام السوري، إلى جانب تناولها للعقوبات الأمريكية على إيران وتداعيات ذلك على العراق، وكذلك الأوضاع اليمنية وتشكيل الحكومة اللبنانية.

الحياة: أنقرة تتجاهل الوجود الأميركي وتواصل قصف مناطق الأكراد

وفي الشأن السوري تطرقت صحيفة الحياة إلى الهجمات التركية على الشمال السوري وقالت الصحيفة “تجاهلت أنقرة أمس تسيير واشنطن دوريات عسكرية على الحدود الشمالية لسورية مع تركيا، واستأنفت قصف مناطق في شرق الفرات، وسط معلومات عن استقدامها مئات العناصر المنضوية في فصائل موالية لها في الشمال السوري ضمن عملية «درع الفرات» تأهباً لعملية عسكرية ضد مناطق سيطرة الكرد.

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أنه «رصد أصوات إطلاق نار في الشريط الحدودي ما بين النهرين، ضمن القطاع الشمالي من ريف الرقة، ناجمة عن استهداف من القوات التركية مواقع في منطقة سوسك في الريف الغربي لمدينة تل أبيض، التي يسيطر عليها الكرد في سورية.

ونقل «المرصد» عن مصادر وصفها بأنها موثوقة أنه من المرتقب أن تجري خلال الساعات المقبلة «عملية نقل جديدة لمئات العناصر من مقاتلي الفصائل الموالية لتركيا إلى داخل الأراضي التركية ومنها إلى مناطق مقابلة لشرق نهر الفرات»، موضحاً أن الاستخبارات التركية ستعمد خلال الساعات المقبلة على نقل أكثر من 500 مقاتل من الفصائل المدعومة من تركيا كدفعة جديدة من مناطق سيطرتها في الشمال السوري إلى داخل الأراضي التركية على أن يتم نقلها إلى محاور مقابلة لشرق الفرات، بعد أن كانت نقلت قبل يومين أكثر من 700 مقاتل”.

الشرق الأوسط: رسائل دمشق إلى نيويورك تضع 4 شروط لتشكيل اللجنة الدستورية

وفيما يخص تشكيل اللجنة الدستورية قالت صحيفة الشرق الأوسط “أظهرت رسالتان بعث بهما وزير الخارجية السوري وليد المعلم ومندوب الحكومة السورية في نيويورك بشار الجعفري إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومجلس الأمن الدولي، حصلت «الشرق الأوسط» على نصهما، اتهام دمشق المبعوث الدولي المستقيل ستيفان دي ميستورا بـ«حرق المراحل» و«الوصاية» على السوريين خلال السعي إلى «تشكيل» اللجنة الدستورية وخصوصاً القائمة الثالثة، إضافة إلى تمسك دمشق بأربعة شروط لتشكيل اللجنة بينها «عدم فرض أي جدول زمني» أو نتائج عمل اللجنة”.

وفي تفاصيل الشروط الأربعة قالت الصحيفة “أكدت الرسالة على مبادئ أربعة يجب التمسك بها خلال تشكيل اللجنة الدستورية، وهي: «أولا، ضرورة الالتزام القوي بسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدتها أرضاً وشعباً وأن لا مكان للإرهاب على الأراضي السورية. ثانياً، يجب أن تتم العملية كلها بقيادة سورية وملكية سورية وعلى أساس أن الشعب السوري صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبله من دون تدخل خارجي…. ثالثاً، يجب عدم فرض أي شروط مسبقة أو استنتاجات مسبقة في شأن عمل اللجنة والتوصيات التي تقررها. رابعاً، يجب عدم فرض جداول زمنية أو مهل مصطنعة فيما يخص اللجنة…”.

العرب: فرنسا تربك جهود روسيا في إعادة تعويم نظام الأسد

وفي شأن سوري آخر، قالت صحيفة العرب “أصدرت فرنسا مذكرات توقيف دولية بحق ثلاثة مسؤولين سوريين كبار في الاستخبارات، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس سلباً على مساعي موسكو لإعادة تعويم نظام الرئيس بشار الأسد.

ويأتي الإعلان عن المذكرات في توقيت جداً حسّاس، حيث أنه يتزامن مع فرض الولايات المتحدة لعقوبات اقتصادية مشدّدة على إيران، الحليف الاستراتيجي للأسد.

وقالت مصادر قضائية الاثنين، أن المذكرات التي تستهدف رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي مملوك ورئيس إدارة المخابرات الجوية السورية اللواء جميل حسن والمكلف بفرع التحقيق في إدارة المخابرات الجوية في سجن مزة العسكري اللواء عبدالسلام محمود، صدرت بتهمة “التواطؤ في أعمال تعذيب” و“التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية” و“التواطؤ في جرائم حرب”. وبحسب الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان، فقد صدرت مذكرات التوقيف في 8 أكتوبر لكن تم إعلانها الاثنين”.

الشرق الأوسط: واشنطن تتوعد طهران بضغط «لا هوادة فيه»

وفي الشأن الإيراني قالت صحيفة الشرق الأوسط “بعد ساعات من دخول العقوبات الأميركية على إيران حيز التنفيذ أمس، توعد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو النظام الإيراني بضغط «لا هوادة فيه»، محذراً إياه من «انهيار اقتصادي» إذا واصل سلوكه العدواني وأنشطته المزعزعة للاستقرار في المنطقة وقال بومبيو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخزانة، ستيفن منوتشين، إن «النظام الإيراني لديه خيار فإما أن يعدل مساره الخارج على القانون 180 درجة والتصرف كدولة عادية، أو أن يرى اقتصاده ينهار»، مؤكداً أن واشنطن ستواصل الضغط على طهران «بلا هوادة»”.

الحياة: روحاني يقارن ترامب بصدّام ويتحدث عن مواجهة حرب

وبدورها صحيفة الحياة قالت “قارن الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الأميركي دونالد ترامب بالرئيس العراقي السابق صدّام حسين، واعتبر أن بلاده تواجه «وضع حرب»، بعد العقوبات المشددة التي فرضتها واشنطن. لكنه تعهد الالتفاف عليها، واشترط للحوار مع الولايات المتحدة أن «تلتزم تعهداتها». لكن طهران أقرت بأن آلية مالية أعدّها الاتحاد الأوروبي للالتفاف على العقوبات الأميركية وإنقاذ الاتفاق النووي المُبرم عام 2015، «معقدة وتستغرق وقتاً طويلاً»”.

الشرق الأوسط: الحريري ليس معتكفاً… وبري يدعو لجلسة برلمانية الأسبوع المقبل

وفي الشأن اللبناني قالت صحيفة الشرق الأوسط “راوحت المساعي لتذليل «العقدة السنية» وتشكيل الحكومة اللبنانية مكانها، إذ لم تحقق الاتصالات في هذا الشأن أي تقدم يُذكر، في وقت أكدت النائبة بهية الحريري أن الرئيس المكلف سعد الحريري الموجود في فرنسا «ليس معتكفاً»، و«يحق له أن يأخذ وقته في تشكيل الحكومة»”.

وأضافت الصحيفة “يزور الحريري فرنسا، حيث من المتوقع أن يبقى للأسبوع المقبل، كما أفادت قناة «إم تي في»، لافتة إلى أنه ينوي استكمال اقامته في باريس «إلى موعد المؤتمر الذي سيشارك به في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري في ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى» وفي ظل المراوحة في المساعي التي لا تنبئ بتشكيل قريب للحكومة خلال هذا الأسبوع، إثر بروز عقدة تمثيل «النواب السنة المستقلين» المعروفين باسم «سنة 8 آذار»، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جلسة تشريعية عامة تعقد صباح يومي الاثنين والثلاثاء في 12 و13 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، وذلك لدرس وإقرار مشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال”.

العرب: الداخلية العراقية ورقة إيران وحلفائها لاختراق الحظر الأميركي

وفي الشأن العراقي تطرقت الصحف العربية إلى تأثيرات العقوبات الإيرانية على العراق وقالت صحيفة العرب “تحوّل العراق إلى منطقة صراع استراتيجي بين الولايات المتحدة وإيران بعد فرض العقوبات على إيران. وتسعى واشنطن لقطع دابر التأثير السياسي والعسكري والاقتصادي الإيراني في العراق باعتباره الأكثر تأثيراً وكمقدمة لتحجيم دورها في المنطقة برمتها، وسيسعى كل طرف إلى أن يضم العراق إلى ملعبه، وهو ما سيحوله إلى ساحة صراع، سيكون للحشد الشعبي دور مؤقت فيها في انتظار إمكانية أن تحل إيران عن طريق الحوار مشكلتها السياسية مع الولايات المتحدة”.

الشرق الأوسط: «حزب الله» يدخل بقوة على خط أزمة حكومة العراق

فيما قالت صحيفة الشرق الأوسط “أفادت مصادر عراقية بأن مسؤول الملف العراقي في «حزب الله» اللبناني، محمد الكوثراني، أبلغ القيادات الشيعية بضرورة دعم فالح الفياض، الذي يرفضه زعيم التيار الصدري وراعي تحالف «سائرون» مقتدى الصدر لمنصب وزير الداخلية، وطبقاً لقيادي في تحالف «البناء»، فإن التحالف «بجميع مكوناته أبلغ رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي تمسكه بتسلم فالح الفياض حقيبة وزارة الداخلية، وقصي السهيل حقيبة وزارة التعليم العالي، وأنه لن يسمح بتدخلات كتلة (سائرون) لعرقلة تمرير مرشحيهم لهاتين الوزارتين»”.

المصدر: وكالات

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.