موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح الـــيوم الأثنين ” 2018/11/26

136
image_pdf

عناوين الصحف | تطرقت الصحف العربية اليوم إلى التصعيد العسكري في مناطق الهدنة الروسية التركية, بالإضافة إلى العملية السياسية العراقية, وإلى التوتر الروسي الأوكراني والعلاقات الأوروبية مع بريطانيا.

الشرق الأوسط: غارات روسية على «المنطقة العازلة» بعد هجوم كيماوي مجهول المصدر

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم في الشأن السوري عدة مواضيع كان أهمها التصعيد العسكري في مناطق الهدنة الروسية التركية وفي هذا السياق قالت صحيفة الشرق الأوسط “شهدت «المنطقة العازلة» في الشمال السوري، أمس، اختراقاً عسكرياً هو الأول من نوعه منذ التوصل إلى اتفاق تركي – روسي قبل شهرين، عندما استهدف الطيران الحربي الروسي مواقع للمعارضة في ريف حلب. وقالت موسكو إن غاراتها جاءت رداً على استهداف مدينة حلب مساء أول من أمس بقذائف تحمل غازات سامة يُرجح أنها مادة «الكلور»”.

وأضافت الصحيفة “فيما أسفر الهجوم الكيماوي عن إصابة 100 شخص في المنطقة الخاضعة لسيطرة النظام، اتهمت دمشق «تنظيمات إرهابية» من غير أن تحددها بالمسؤولية، وطالبت الخارجية السورية مجلس الأمن بـ«الإدانة الفورية والشديدة لهذه الجرائم الإرهابية». وبدورها، نفت مصادر سورية معارضة مطلعة، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، ضلوع المعارضة في الهجوم، واتهمت تنظيماً متطرفاً موالياً لتنظيم القاعدة بالوقوف وراءه”.

العرب: هجوم حلب يصب في صالح رغبة الأسد حسم ملف إدلب عسكريا

وبدوره قالت صحيفة العرب “يواجه اتفاق إدلب بين روسيا وتركيا خطر انهياره نتيجة التصعيد غير المسبوق في شمال سوريا إثر تعرض مناطق في حلب واقعة تحت سيطرة الحكومة لهجوم باستخدام أسلحة تحوي غاز الكلور السبت، ما أدّى إلى إصابة العشرات من المدنيين”.

وأوضحت الصحيفة “حمّلت موسكو ودمشق فصائل المعارضة مسؤولية هذا الخرق “الخطير” لوقف إطلاق النار، الأمر الذي نفته الأخيرة محمّلة النظام السوري مسؤولية ما حدث لتبرير تدخّل عسكري في إدلب والمناطق المحيطة الواقعة تحت سيطرتها ويرى متابعون أن الهجوم الذي جرى يصبّ في صالح موقف النظام السوري الرافض للاتفاق والذي لطالما أبدى تململاً من التباطؤ الحاصل في تنفيذه ويتبنّى النظام الخيار العسكري لحسم الصراع ضد الفصائل المعارضة وقد فرمل الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه في قمة عقدت في 17 سبتمبر بسوتشي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، رغبة الرئيس بشار الأسد في اكتساح آخر معاقل المعارضة في إدلب وأجزاء أخرى تخضع لسيطرة المعارضة في حلب وحماة”.

الشرق الأوسط: ارتفاع حصيلة سيول العراق إلى 21 قتيلاً

وفي الشأن العراقي قالت صحيفة الشرق الأوسط :”أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم (الأحد)، ارتفاع عدد ضحايا السيول المدمرة التي ضربت عدداً من المحافظات إلى 21 قتيلاً و180 مصاباً. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف الدين بدر، في بيان، إن «عدد ضحايا السيول التي اجتاحت البلاد منذ ليلة الخميس من الأسبوع الماضي ارتفع إلى 21 مواطناً»، لافتاً إلى أن عدد الإصابات بلغ 180 مصاباً”.

الحياة: العراق: أزمة التشكيلة الحكومية مستمرة واتهامات ببيع المناصب وشرائها

وفي موضوع تشكيل الحكومة العراقية كتبت صحيفة الحياة “تتجه الأنظار إلى جلسة البرلمان غداً، إذ من المقرر أن يقدم رئيس الحكومة عادل عبد المهدي مرشحي الحقائب الوزارية الثماني الشاغرة، وسط استمرار السجال بين الكتل حولها، خصوصاً حقيبتي الدفاع والداخلية التي يتنازع حولها أكبر الكتل النيابية في البرلمان «الإصلاح والإعمار» برعاية مقتدى الصدر و «البناء» برعاية هادي العامري”.

العرب: لبنان أمام جدل جديد: سحب تكليف تشكيل الحكومة من الحريري

وفي الشأن اللبناني نقلت صحيفة العرب عن مصادر سياسية لبنانية مقربة من تيار المستقبل أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري متمسك بالدستور، ولا توجد سلطة قانونية تنتزع تكليفه بتشكيل الحكومة،  وقالت المصادر “لا أحد بإمكانه إجبار الحريري على التخلي عن التكليف، إلا إذا اعتذر هو شخصياً”. مستبعدة أن يقدم اعتذراً لرئيس الجمهورية بشأن تكليف تشكيل الحكومة بالرغم من العراقيل التي يضعها حزب الله في طريق إعلان الحكومة”.

العرب: بنوك “الزومبي” تهدد بانهيار النظام المصرفي التركي

وفي الشأن  التركي قالت صحيفة العرب “كشفت وكالة التصنيف الائتماني فيتش في أحدث تقاريرها عن استمرار تدهور جودة أصول النظام المصرفي التركي بسبب ارتفاع أعباء القروض المتعثرة، ووجه تقرير فيتش ضربة شديدة لمحاولات وزير المالية براءت البيرق طمأنة الأسواق بشأن الخطوات الحكومية لاحتواء الأزمة من خلال رسائل نشرها على حسابه في تويتر”.

الحياة: روسيا تمنع سفناً أوكرانية من دخول بحر آزوف

وفي موضوع آخر قالت صحيفة الحياة “بثّت شبكة «روسيا 24» أن موسكو منعت ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية من دخول بحر آزوف عبر مضيق كيرتش، إذ وضعت سفينة شحن ضخمة أسفل جسر تسيطر عليه وأشارت الشبكة إلى أن ما فعلته موسكو أغلق تماماً الجسر الذي يربط بين البحر الأسود وبحر آزوف، لافتة إلى تحليق مروحيات روسية في الأجواء”.

وأضافت الصحيفة “أعلن جهاز الأمن الفيديرالي الروسي الذي يشرف على خفر السواحل، أن السفن الأوكرانية «دخلت في شكل غير شرعي منطقة مغلقة موقتاً في المياه الإقليمية الروسية»، واتهمها بــ «تصرّفات مستفزة»، معتبراً أن «هدفها كان واضحاً: إثارة أزمة في المنطقة» في المقابل، أعلنت البحرية الأوكرانية أنّ سفينة لخفر السواحل الروس صدمت قاطرة للسفن في البحر الأسود قبالة سواحل شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو عام 2014 وأضافت أن الحادث حصل فيما كانت ثلاث من سفنها، بينها بارجتان حربيتان صغيرتان، تتجه صوب مرفأ ماريوبول في بحر آزوف، وهذه منطقة تشهد توتراً كبيراً بين الجانبين”.

العرب: الاتحاد الأوروبي يطوي صفحة بريطانيا بالمصادقة على اتفاق بريكست

وبدورها صحيفة العرب قالت “طوى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة صفحة تاريخية من علاقاتهما الأحد، عبر إبرام اتفاق انفصال وتأييد إعلان سياسي بشأن مستقبل العلاقات بين بروكسل ولندن، فيما لا تزال أمام رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي معركة إقرار الوثيقتين في البرلمان البريطاني حيث ترتسم ملامح مقاومة وأكدت ماي بعد القمة أن اتفاق خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي “هو أفضل اتفاق ممكن”، في تصريحات تتقاطع مع ما سبق أن أعلنه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الذي صرح بأنه الاتفاق الوحيد الممكن”.

وأضافت الصحيفة “قال يونكر “أولئك الذين يعتقدون أنه عبر رفضهم لهذا الاتفاق، سيحصلون على أفضل منه، سيخيب أملهم”، مضيفاً “أدعو جميع من سيصادقون على هذا الاتفاق في مجلس العموم البريطاني إلى أخذ هذه الحقيقة في الاعتبار” ويُفترض أن تمرّ “معاهدة الانسحاب” غير المسبوقة المؤلفة من 585 صفحة، باختبار مصادقة البرلمان الأوروبي وخصوصاً البرلمان البريطاني قبل أن تدخل حيّز التنفيذ، وهو أمر غير مؤكد من الجانب البريطاني.

المصدر : وكالات 

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.