موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح الــــيوم ” 2018/11/21

76
image_pdf

عناوين الصحف | تطرقت الصحف العربية هذا اليوم إلى التحركات الأمريكية بشأن سوريا, بالإضافة إلى موقف العراق من العقوبات على إيران, وإلى تعثر العملية السياسية اللبنانية.

الشرق الأوسط عن جيمس جيفري: لا نتحدى مصالح روسيا في سوريا

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم في الشأن السوري عدة مواضيع كان أهمها التصريحات الأمريكية وفي هذا السياق قالت صحيفة الشرق الأوسط “طالب المبعوث الأميركي لسوريا السفير جيمس جيفري بخروج القوات الأجنبية وبصفة خاصة الإيرانية من سوريا، لكنه استثنى من ذلك خروج القوات الروسية، مشيراً في مؤتمر صحافي عبر الهاتف أمس إلى أن جميع القوات ستكون جاهزة للرحيل إذا ما غادرت القوات الإيرانية سوريا وما إذا تم التوصل إلى حل سياسي. وقال جيفري للصحافيين: «الوجود العسكري الروسي يضم ميناءً بحرياً وقاعدة جوية وهو أمر يسبق الحرب الأهلية في سوريا التي اندلعت في عام 2011 ولذا لا تدرجها واشنطن في مطالبها لخروج القوات الأجنبية من سوريا»”.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن جيفري أن «روسيا تريد حكومة صديقة لها في دمشق وتريد الاحتفاظ بقواعدها العسكرية في سوريا ونحن لا نتحدى ذلك، لكن نريد من موسكو أن تضغط على نظام الأسد لتغيير سلوكه وقد فقد النظام السوري سيطرته عل نصف الأراضي السورية ونصف السكان يعانون، وروسيا في حاجة إلى الضغط على النظام السوري لتغيير سلوكه» وقال أيضاً “إن الولايات المتحدة تحاول أن توضح لروسيا مصالحها الأساسية بأن تكون هناك حكومة سورية صديقة لها ومواقع عسكرية في سوريا… لمصلحتها أن نكون شركاء لها وأن تكون الحكومة السورية مدعومة من الشعب السوري. وأكد أن المجتمع الدولي لا يمكن أن يدعم حكومة تقوم بالتصرفات السيئة التي يمارسها النظام السوري وأن على روسيا بذل قصارى جهدها لتغيير تصرفات النظام السوري”.

الحياة: الأمم المتّحدة قد تتخلّى عن جهودها لتشكيل لجنة لصوغ دستور جديد لسورية

أما صحيفة الحياة فقالت “حذّر مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا أول من أمس، من أنّه قد يتعيّن على المنظمة الدولية التخلّي عن جهودها الرامية لتشكيل لجنة تعمل على صياغة دستور جديد لسورية إذا لم يتم التوصّل إلى اتفاق بهذا الشأن قبل نهاية كانون الأول (ديسمبر) المقبل وخلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي في نيويورك قال دي ميستورا في مداخلة عبر الفيديو من جنيف «نحن في الأيام الأخيرة من المحاولات الرامية إلى تشكيل لجنة دستورية» وأضاف: «قد نضطر إلى أن نخلص إلى أنّه من غير الممكن في الوقت الراهن تشكيل لجنة دستورية موثوق بها وشاملة»”.

الشرق الأوسط: محادثات عسكرية روسية ـ تركية لـ«تحرك سريع» في إدلب

وبدورها قالت صحيفة الشرق الأوسط “أجرى وزيرا الدفاع التركي خلوصي أكار والروسي سيرغي شويغو مباحثات في مدينة سوتشي الروسية أمس بعد أقل من 24 ساعة من لقاء الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في إسطنبول أول من أمس حيث تناولا التطورات السورية وملف إدلب واللجنة الدستورية”.

وأوضحت الصحيفة “في 10 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، الموعد المحدد لإكمال تسليم الأسلحة، أعلنت أنقرة أن جميع الفصائل قامت بتسليم أسلحتها الثقيلة. وذكرت الوكالة التركية أن شويغو أبلغ نظيره التركي أمس أن «الأوضاع في سوريا، وتحديداً في إدلب، تتطلب تدخلاً عاجلا من أنقرة وموسكو» ونقلت الوكالة عن شويغو قوله: «كنا مضطرين لدعوتكم لأن الأوضاع في سوريا تتطلب منا قراراً فورياً ومناقشة القضايا الراهنة. تلك الوتيرة التي توصلنا إليها بعد توقيع الوثائق في سوتشي حول إدلب، تتطلب دعماً وحل المسائل المتبقية دون خفض الوتيرة»”.

العرب: عادل عبد المهدي يعلن تمرداً أبيض على عقوبات واشنطن ضد طهران

وفي الشأن العراقي تابعت صحيفة العرب موقف العراق من العقوبات الأمريكية على إيران وقالت الصحيفة ” رفض رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، الثلاثاء، أن تكون بلاده جزءاً من منظومة العقوبات الأميركية على إيران، وأصبحت تلك العقوبات مشغلاً عراقياً من الطراز الأول، وموضوعاً كثير التداول بين الأوساط السياسية في البلد بما يعكس الهاجس من الضرر الكبير الذي سيلحق بالعراق جرّاءها في حال طلبت واشنطن من بغداد أن تلتزم بها بصرامة، ما سيعكّر الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية العراقية الهشّة أصلا، ويعقّد مهمّة حكومة عبد المهدي في مواجهتها”.

الشرق الأوسط: «عقارات الدولة» العراقية في مهب النافذين

وبدورها قالت صحيفة الشرق الأوسط “في حين تتوالى الدعوات لفتح قضية استفادة الشخصيات النافذة من «عقارات الدولة» في العراق، حصلت «الشرق الأوسط» على ملف إيجار دور ومنازل لنحو 240 مسؤولاً وموظفاً في الدولة، يكشف بيعها أو تأجيرها بأسعار ضئيلة جداً، مقارنة بأسعار السوق، ويعود تاريخ عرض الملف على مجلس الوزراء إلى يونيو (حزيران) 2015، وهو مقدم من مكتب رئيس الوزراء لاعتماد آلية في إيجار عقارات الدولة في المنطقة الخضراء ومجمعي القادسية والجادرية السكنيين القريبين منها”.

الحياة: الحريري ليس محرجاً من سحب باسيل وساطته ويعتبر الأزمة مع “حزب الله” لا مع النواب السنة

أما في الشأن اللبناني فقد كتبت صحيفة الحياة “يسود الانطباع لدى الوسط السياسي اللبناني بأن إخراج الحكومة اللبنانية الجديدة من عنق الزجاجة سيطول كثيراً، في ظل بقاء “حزب الله” على موقفه الرافض تسليم الرئيس المكلف تأليفها سعد الحريري، أسماء وزرائه الشيعة الثلاثة، إذا لم تتضمن مراسيمها وزيراً من النواب السنة الستة الحلفاء له. وبالإضافة إلى أن رئيس البرلمان نبيه بري لم يسلم بدوره أسماء وزرائه الشيعة الثلاثة، ما يحول دون اكتمال عقد الحصة الشيعية من التشكيلة الوزارية، وبالتالي يحول دون إصدار مراسيم ولادتها، فإن الجهود التي قام بها رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل خلال الأسبوع الماضي وأول من أمس بتكليف من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، انتهت إلى انسحاب الأخير من مساعي التوصل إلى مخارج عبر اقتراح يرمي المشكلة عند الحريري عبر سحب فكرة مبادلة وزير سني بآخر مسيحي بينه وبين الحريري، بحيث يعود تمثيل الأخير بستة وزراء سنة بدل 5 سنة وواحد مسيحي”.

القدس العربي: “مجموعة الأزمات” تحذّر من تبعات “مدمّرة” إذا لم توقف حرب الحديدة فوراً

وفي الملف اليمني قالت صحيفة القدس العربي حذرت “مجموعة الأزمات الدولية” في تقرير حول النزاع في مدينة الحديدة اليمنية من تبعات إنسانية وعسكرية وسياسية “مدّمرة” لهذه الحرب التي تهدد ميناء يعتمد عليه ملايين السكان، داعية المجتمع إلى التدخل فوراً لوقفها. وقالت المجموعة التي تتخذ من بروكسل مقراً لها إن التحالف العسكري بقيادة السعودية والإمارات يستخف بقدرة الحوثيين على الصمود، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن القوى المهاجمة الموالية للحكومة غير متجانسة وأن خلافات قد تعصف بها حتى في حال سيطرتها على الحديدة”.

الحياة: العقوبات الأميركية تعصف بالوظائف في إيران.. والإحباط يسيطر على مناخ الأعمال

وفي الشأن الإيراني قالت صحيفة الحياة “أغلقت الشركة الإيرانية لتصنيع المشروبات الغازية (تامنوش) خط إنتاجها بعد 16 عاماً من التشغيل، وسرّحت عشرات العمال، إذ تواجه خسائر ضخمة بفعل العقوبات الأميركية التي أدت إلى ارتفاع أسعار المواد الخام المستوردة، وقال الرئيس التنفيذي للشركة فرزاد رشيدي: «أصبح جميع العاملين لدينا وعددهم 45 من دون عمل الآن، ويقود الرجال سيارات أجرة، وعادت النساء إلى رعاية منازلهن». وأظهرت عشرات المقابلات التي أجرتها وكالة «رويترز» مع مالكي الشركات في إيران، أن مئات الشركات علّقت الإنتاج وسرّحت آلاف العمّال، نظراً إلى مناخ أعمال غير موات، سببه الرئيس إعادة فرض العقوبات الأميركية”.

 

المصدر: وكالات 

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.