موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

اوتوحيكال ” وأول حرب تحرير عرفها التاريخ

250
image_pdf

كان احد الامراء السومريين المسمى ( اوتو حيكال ) يحكم في مدينة ( الوركاء ) في اواخر العهد الكوتي ولعله كان معاصرا ل( كوديا )، وقد ذكرته اثبات الملوك السومرية بصفته مؤسس سلالة حاكمة في تلك المدينة هي سلالتها الخامسة وكان الملك الوحيد فيها وقد خصص لحكمه ( 7 ) سنوات ونصف السنة، حيث انتقلت الملوكية بموجب تلك الأثبات إلى مدينة ( أور ) .

خلف لنا ( اوتو حيكال ) نص كتابته التأريخية الذي يروي خبر طرد الكوتيين وتحرير البلاد منهم ، ولعل النص الأصلي نقش على مسلة من الحجر، وتعد هذه الكتابة من ناحية أسلوبها من أجود ما وصل إلينا من الأدب السومري في عهد انتعاشه ونضجه منذ زمن ( كوديا ) .
يبدأ هذا النص التأريخي بالقول : ( إن أوتو-حيكال سحق الكوتيين ثعابين الجبال القارصة وأعداء الآلهة الذين نقلوا ملوكيو بلاد سومر إلى الجبال وملؤوا البلاد بالشر، ولما أن قرر الإله ” أنليل ” أن يمحوهم اختار أوتو-حيكال ، ملك اوروك لتنفيذ إرادته، فصلى في معبد إلهته ” أنانا ” التي اختارته بدورها لتلك المهمة ) .

ويستمر ( أوتو حيكال ) في روايته الممتعة فيخبرنا كيف جمع محاربي ( أوروك ) حوله وسار على رأسهم وفي موضع المسمى معبد ( أيشور ) خطب بالجموع فهتفوا له وفي اليوم ال6 من المسيرة وفي المكان المسمى معبد ( ايلي تبا ) جاء إليه ضابطان من ملك الكوتيين لعله لعرض الخضوع والتسليم، ولكنه أبى ذلك على ما يبدو وفي اليوم ال6 التقى بجيش ( تريقان ) ملك الكوتيين فهزمه وسلموه إلى ( أوتو حيكال ) فوضع قدميه على رقبته وأعاد بذلك ملوكية ( سومر ) إلى أهلها .

وهكذا انتهت فترة تسلط الكوتيين في ع آخر ملوكهم ( تريقان ) الذي لم يحكم سوى ( 40 ) يوما بحسب أثبات الملوك، وقد خلدت حرب التحرير هذه في مآثر الأجيال التالية فذكرتها التنبؤات الخاصة بالفأل مثل طريقة فحص الكبد ومنها أن مشاهدة ستة اوعية صغيرة في الكبد ( فأل الملك تريقان الذي هرب من وسط مجموعة )، وسجل فأل آخر خاص بخسوف القمر في ال14 من شهر تموز البابلي واقتران ذلك بنشوب ثورة على الكوتيين وسقوطهم .
وهذه أولى ثورة تموزية في تأريخ العالم ويوجد فأل طريف آخر يتعلق بنهاية حياة ( اوتو حيكال ) نفسه في موته غرقا وهو يشرف على بناء سد على أحد الأنهار .

( حقوق النشر محفوظة لصفحة العراق حكم العالم – Iraq ruled the world )

للاطلاع اكثر : 
– الفكر السياسي في العراق القديم / الجزء الاول /د . عبد الرضا الطعان .
– مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة / الجزء الاول / طه باقر .
– محاضرات في التاريخ القديم / د . عامر سليمان ، د . احمد مالك الفتيان .

 

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.