موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

الأردن || أضراب عام يهز عرش المملكة

324
image_pdf

الأردن || أضراب عام || شهدت الشوارع الأردنية يوم أمس الأربعاء أضرابا ً عاماً شارك الآلاف في  الوقفة التي دعت لها النقابات المهنية وائتلاف الأحزاب القومية واليسارية وقوى حزبية وفعاليات ومؤسسات وجمعيات .

وشهدت كافة مدن المملكة  إضراب واسع عن العمل، احتجاجا على مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل، الذي رفعته الحكومة إلى البرلمان لبحثه وإقراره في دورة استثنائية مرتقبة خلال شهرين، ورغم التحذيرات الحكومية بتنفيذ أحكام نظام الخدمة المدنية، التي تمنع موظفي القطاع العام من تنفيذ الإضرابات خلال ساعات العمل الرسمي إلا أن العديد من الموظفين انضموا للإضراب تنفيذا لمطالب نقاباتهم.

 أن الإضراب قد شل  معظم المرافق الحيوية في القطاعين العام والخاص في الأردن ، وذلك تلبية لدعوة النقابات الفاعلة للاحتجاج على مشروع القانون الذي وسع الخاضعين لضريبة الدخل، وكانت 15 نقابة في البلاد دعت أعضاءها ومنتسبيها في القطاعين العام والخاص للإضراب رفضا لمشروع القانون، الذي استدعى إقدام البرلمان على اتخاذ قرار بعقد سلسلة حوارات موسعة لمناقشته، مع مختلف القطاعات المهنية والصناعية والتجارية والعمالية.

واحتشد المواطنون في مجمع النقابات المهنية بالتزامن مع الإضراب العام الذي كانت قد تمت الدعوة له، والذي شهد مشاركة واسعة من كافة القطاعات، احتجاجاً على مشروع قانون ضريبة الدخل، ونظام الخدمة المدنية، وهتف المشاركون في الوقفة بهتافات تدعو لإسقاط الحكومة ومجلس النواب، وسحب مشروع قانون الموازنة.

وفي ختام الوقفة، قرر مجلس النقباء تنفيذ وقفة احتجاجية ثانية امام مجمع النقابات المهنية يوم الاربعاء المقبل للمطالبة باسقاط الحكومة في حال عدم استجابتها لمطلب النقابات والفعاليات الشعبية بسحب مشروع قانون ضريبة الدخل وتعديل نظام الخدمة المدنية.

 

المصدر : وكالات

 

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.